کد مطلب:118535 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:146

خطبه 214-تلاوت یا ایها الانسان...











[صفحه 416]

دحض الحجه: بطلانها. و ابرح جهاله بنفسه: بالغ فی تحصیل جهالتها و اعجبه ذلك. و لما كانت الهلكه فی الاخره بمحبه الدنیا و باطلها، و كان الانسان شدید الانس بها صدق تعجبه من انسه بهلكه نفسه. و البلول: الصحه. و الضاحی: البارز. و قوله: فربما. الی قوله: رحمه له فی قوه ضمیر احتج به علی وجوب رحمته لنفسه، و تقدیر كبراه كل من یرحم غیره فاولی ان یرحم نفسه من بلاء یقع فیه. و الجلد: القوه. و المدارج: الطرق. و التمثل: التصور. و تعمده قصده. و قوله: وایم الله الی قوله الاعمال: ای لو كان هذا الوصف المذكور من اقبال الله علیك، و ادبارك عنه، وصف مثلین من الناس فی القوه و القدره و المنزله و انت المسی منهما لكان فیما ینبغی لك من الحیاء و الانفه ان تكون اول حاكم علی نفسك بتقصیرها و قبح اعمالها، و انما تغره الدنیا اذا لم یخلق فی العنایه الالهیه كذلك و غروره بهاظنه ان المقصود منها هی لذاتها الحاضره، و مكاشفاتها بالعظات ظهور ما ینفغی الاتعاظ به من الغیر و التصاریف اللازمه لها، و آذنتك علی سواء ای: اعلمتك علی عدل منها تصاریفها. و محله الشفیق: منزلته و قد اضاف اسم نعم. و یئس هنا الی ما آیس فیه الالف و اللام كقوله: فنعم: صاحب

قوم لاسلاح لهم. و جمع بین اسم الجنس و النكره التی تبدل منه و قد جاء مثله: فنعم الزاد زاد ابیك زادا. و الراجفه قیل: هی النفخه الاولی فی الصور. و جلائلها: اهوالها العظیمه جمع جلیله. و المنسك: محل العباده، و هو اشاره الی لحوق كل نفس یوم القیامه بمعبودها و مقصدها فی الدنیا و ما احبته فیها، كما قال صلی الله علیه و آله: (لواحب احدكم حجرا لحشر معه). و خرق البصر فی الهواء: لمحه. و تیسر لسفره: استعداده بالریاضه للسفر الی الاخره، و ان یشم برق النجاه ای: یوجه بصر عقله الی استلامه انوار الهدایه المنجیه.


صفحه 416.